قال تعالي" اني جاعل في الأرض خليفة"
ما السبب في اختيار كلمة خليفة دون غيرها ؟
لو أخذنا الكلمة من المعنئ اللغوي تعني يخلف من خلف ، و من هنا كان استخدام الكلمة يدل على العظمة، أي ان الله جعل لجنس الانسان دون غيره المسؤول عن الأرض و ما فيها، لأنه سيخلف الله في الأرض و يكون سلطانا لها يسكنها و يعمرها او يهدمها ، و الخلافة أيضا تقتضي غياب من خلفته
و هو أمر يتجنبه البعض اذ يخشون القول ان الكلمة تدل على غياب الله عندما استخلف من بعده الانسان في الأرض
لما تعتقدون كانت كلمة الخلافة دون غيره؟ هل هو المعنئ الذي نتجنبه بأن الله جعل ادم في الأرض و غاب عنه
!
15 comments:
ماعندي إجابة لسؤالج
بس مجرد إني أقرأ الآية يخليني أفكر بأشياء ثانيه بالإضافة الى مسألة الخلافة في الأرض
ألا وهي : أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء.
طيب شلون يفسد ويسفك الدماء إذا كان آدم أول الخلق وأبو البشرية
من وين ظهر الفساد وسفك الدماء؟؟
هل كان في بشر قبل أبونا آدم ؟؟؟
وجاء آدم وجعله الله خليفة لمن سبق أيا كان جنس ونوع وشكل المخلوفين ...
ليصلح ما أفسدوه وليكون دعوة صلاح وعبادة وإعمار في نفس الوقت
خصوصاً إن الخلافة اقتصرت ( الأرض ) فقط
وجواب آخر مقتبس من معلمات التربية الإسلامية لما كانت تقولنا سبب ان الله اختار الرسل من البشر وما اختارهم ملائكة مثلاً أو أي شي آخر كانت تقول :
رسول من البشر إلى البشر
عشان لا يخافون منه أو يستغربونه ويقدرون يتفاهمون وياخذون ويعطون معاه
او شيء من هذا القبيل
مادري
نون النساء
كان قبل الإنسان يسكن الشيطان وحده، لذا كان كلام الملائكة من منطلق ما رأووه من الشيطان و بنوا كلامهم على هذا الأساس
و كون الخلافة في الأرض، هل هذا جواب مكد ان لن تكون لنا حياة خارجها و البحوث القائمة على إنتقال حياة الإنسان في كوكب آخر تعني تعدي على ما ليس له ؟
اول شي
ناخذ الاية كلمة كلمة
اني جاعل في الارض خليفة
معناته انه هناك ثلاث اطراف في الحوار
(اني)الله جل جلاله
(خليفة) الانسان
الارض
الله استخلف الانسان ليعيش على الارض لعبادته وعمارة الارض واكمال دورة الحياة
استخلف معناته انه كان فيه مخلوقات اخرى كانت موجودة(سواء كانت جن ام غيره) وسيخلفها الانسان بدليل ان استخلاف يعرف باللغة انه شيء لاحق لآخر سابق ومو شرط ان السابق يلغى ليكون له لاحق
اي ان الخلافة لا تقتضي غياب المخلوف
BeeDoO
الخلافة لا تقتصر على الإنسان و تشمل الحيوانات أيضا ، و هي ان الحيوانات يستخلفون بعضهم فياتي جيل و يذهب جيل
الخلافة تقتضي أن يذهب من كان موجود قبلك لأنك خلفه
فإذا كان الإنسان خلف الله في الأرض إذا أين ذهب الله ليترك الإنسان للأرض
الخلافة موجوده في كل شي ولا تقتصر على الانسان وحده
نعم تقتضي ان يذهب ولكن لا تقتضي زواله يعني ممكن ان اكون امير ولكني اخلي احد يقوم بمسؤولياتي واكون بذلك اخلفته في قضية معينه
الله خلف الانسان ليدير شؤون الارض لصالحه لذلك نستنتج من تكملة الآية ان هناك اقواما كانوا يفسدون في الارض ويسفكون الدماء
غاب عنه !!؟ لا أعتقد أنه غاب عنه بالمعنى البياني ، ولكن بالمعنى اللفظي نعم غاب عنه
اعطى الانسان مناهج كتابية وهي التواراة و القرآن و ... الخ ، وبعث له بشر سماهم الأنبياء والرسل لينشروا هذه المناهج .
ثم .. نعم غاب كما تتسائلين !!
Beedoo
إذا كان موجود و رحل ،ليخلفك أحد يجب ان تكون يوما موجودا ، ثم ترحل و تحله محلك ، عموما هذه المشكلة الاختلاف في اختيار الكلمة دون غيرها
Mowa6en
إذا تؤيد اإتفسيلر تأدي يؤدي الى غياب الله
؟
Mowa6en
أسفة خطأ مطبعي ، إذا تؤيد التفسير الذي يصل الى غياب الله
يعتمد على أي المعنيين تقصدين!!
موضوع جميل جدا.........
حقا ان الله تعالى وجدنا ولكنه لم ينسانا بل هو يراقبنا ويراقب كل افعلانا وافكرانا ومافي القلوب
شهد الموضوع ما يبيله هندسة
ان الله منزه من اي وصف لذلك وصف الغياب والحضور ليس له جل جلاله
====
ناخذها من درب ثاني اذا تبين تفسرينها
اذا كانت الخلافة تقتضي زوال اللي قبله مثل ما تقولين فهي كذلك
بحيث انه كان هناك مخلوقات على الارض وبزوالهم استخلف الانسان ليكون على الارض
واذا تبينها من صوب ثاني وهي ان الخلافة لا تشترط زوال المخلوف اذا كان هناك مخلوقات وكانوا يفسدون في الارض فأنزل الله الانسان ليدير شؤون الارض واستخلفه فيها
هاذي فلسفة مني وانتي نقي اي تفسير تبين لكلمة الخلافة
mowa6en
الموضوع لخبط راسي
جنون الكويت
جمدلله الموضوع محسم لديك
BeeDoO
لووول هد أعصابك الموضوع فلسفي يحتمل الكثير من التفسيرات لا ضرورة لحسم الجواب اللآن
و لك فلسفة منطقية
لنجرّب الفهم التالي ..
هل عندنا أكون مديراً عاماً لشركة ما .. وأعين مديراً لأحد الإدارات .. يعني أنني أغيب كلياً عن الشركة ؟
بلا تشبيه ..
ليس هو من يغيب إلا عن التصوّر و التشبيه
نعم يغيب عن الخلافة البشرية الظالمة
Post a Comment